Institut Mauritanien de البحوثOcéanographiques et des Pêches
المعهد الموريتاني لبحوث
المحيطات والصيد

 

بريد

 

 

 

 

 

[Fr] - [En] - [ع]

 
 
  للإتصال بنا الصور المكتبة  
 
 

السادة مستخدمو شبكة المعلوماتية،


المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات و الصيد مؤسسة بحوث تطبيقية مرتبطة بقوة بالتطوير المستديم و الاستغلال المعقلن  لثروتنا البحرية ، دراسة المحيط البحري و تحليل جودة
منتجات الصيد.
إن مؤسستنا التي تـُمثـَل فيها عشر اختصاصات، تهدف إلى تطوير مقاربة مندمجة لتسيير تتوازن فيه المؤشرات البيولوجية، الإيكولوجية، الاقتصادية و الاجتماعية.
إن فهم الديناميكية المعقدة لهذه القطاعات
يمر بأخرى هي فهم  التداخلات : بين المحيط و المخزون، بين الصيادين، بين مختلف طرق الصيد و بين الصيد و الأنشطة الأخرى .
 بدعم السلطات العمومية و الهيئات الوطنية و الأجنبية الشريكة، يقدم المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات و الصيد قاعدة الاستشارات و التوجيهات  لمختلف صانعي القرار بما في ذلك صيادي الأسماك من أجل إرساء سياسة تسيير و استغلال مستديمة.
و من أجل أن تستمر مؤسستنا  في لعب هذا الدور بالكامل، كان علينا دمج التحول السريع للمحيط الخارجي من أجل إعداد مؤسستنا
للتساؤلات الجديدة من مختلف المستخدمين و بصفة خاصة حين نكون في مواجهة تحديات جديدة ( استغلال البترول في البحر ، استغلال رواسب المحار) . و في هذا الاتجاه تم إطلاق خطتنا الخمسية الخامسة 2008 ـ 2012 التي نتجت عن حوارات إستراتيجية مع السلطات العمومية و لكن أيضا مع مجموع شركائنا : المهنيون، المنظمات غير الحكومية ... هذه التبادلات تساعدنا اليوم في مراعاة توقعاتهم بشكل أفضل. إن هذا النوع من البحوث يستخدم أساليب عمل خاصة، طرق تشغيل محددة و مهارات إضافية. و هذا جعلنا نراجع طريقة تنظيمنا من خلال تصميم هيكلة جديدة   تغطي المهام الحالية و المستقبلية للمؤسسة وتخلق إطار علاقات متبادلة مناسب بين مختلف الهياكل الداخلية للمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات و الصيد كما مع إدارة الوصاية. إن تحسن الوضع القانوني للعاملين في بحوث المحيطات و الصيد و التكوين في مجال البحث عن طريق البحث و عمليات التوظيف الأخيرة تسجل أيضا كجزء من هذا الإطار لجعل المعهد على مستوى معايير الجودة العالمية للبحوث، لصالح موريتانيا .
و كما كان من قبل
، يظل التزام السلطات العمومية وشركائنا بالوقوف إلى جانبنا ضروريا لمواجهة هذا التحدي .
مهمة المعهد
توفير المعلومات الضرورية للسطات و المستخدمين للتسيير و الاستغلال المستديم للموارد و البيئات المائية .
الخطة الخمسية الخامسة

خطة المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات و الصيد الخامسة تم إعدادها في إطار مقاربة تشاركية حددت الطرق الدقيقة للأسئلة المطروحة المترجـِمة بأكبر أمانة لعبارة الطلب من طرف المستخدمين محاولة في ذات الوقت تحديد التطور و التحديات

إقرأ المزيد »

روابط هامة